بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم اليوم لكم أعزائي زوار مدونة 3rabair للطيران
تقرير عن طائرة Boeing 717 أرجو أن ينال التقرير على إعجابكم
Boeing 717
(Boeing 717) هي طائرة من إنتاج شركة بوينغ الأمريكية, لها محركين نفاثين اثنين مثبتين أسفل جناحي الطائرة وفيها ممر واحد صنعتها شركة ماكدونال دوغلاس شبيهة عن طائرتها (MD-95) الإصدار الثالث من (DC-9) لتنقل 100 مسافر على الأقل, وبمدى طيران يصل إلى 2060 ميل بحري (3820 كم). سجل أول طلب لهذه الطائرة في أكتوبر 1995 ودخلت الخدمة في شركات الطيران عام 1999 لكن إنتاجها توقف في مايو 2006 بعد أن بيعت 156 طائرة.
بعد دمج شركتي بوينغ وماكدونال دوغلاس في أغسطس من عام 1997 توقع المراقبون أن بوينغ ستلغي تطويرها لطائرة(MD-95), حيث أنها ستبدأ إنتاج (Boeing 717), لكن سوق
بعد دمج شركتي بوينغ وماكدونال دوغلاس في أغسطس من عام 1997 توقع المراقبون أن بوينغ ستلغي تطويرها لطائرة(MD-95), حيث أنها ستبدأ إنتاج (Boeing 717), لكن سوق
(Boeing 717) كان ضعيفاً, حيث بيعت 50 طائرة فقط خارج الولايات المتحدة الأمريكية, بينما بيع الباقي في الشركات المحلية للبلد المصنعة, ففي سبتمبر 1999 بيعت أول طائرة
(Boeing 717) لطيران تران الأمريكي ودخلت خدمتها في الشهر الذي يليه.
تُعتبر الصيانة السنوية الدورية (Boeing 717) غير مكلفة بالمقارنة مع باقي الطائرات, فعلى سبيل المثال تحتاج(DC-9) بعد كل 6000 ساعة طيران إلى 21 يوم صيانة, بينما تحتاج(Boenig 717)
تُعتبر الصيانة السنوية الدورية (Boeing 717) غير مكلفة بالمقارنة مع باقي الطائرات, فعلى سبيل المثال تحتاج(DC-9) بعد كل 6000 ساعة طيران إلى 21 يوم صيانة, بينما تحتاج(Boenig 717)
إلى 3 أيام فقط.
(Boenig 717) في السوق:
أدخلت خطوط كانتاس الأسترالية 14 طائرة (Boenig 717) إلى أسطوالها, وكذلك يُشغلها كل من طيران ميد وست وطيران هاواي وخطوط بانكوك التي تُعتبر الناقل الإقليمي للطيران في تايلاند. لكن استخدامها لم يقتصر على شركات الطيران المحلية فحسب, بل تعدى ذلك إلى شركات الطيران الكبرى مثل خطوط لوفتهانزا وخطوط نورث ويست الجوية التي تشغل عدداً كبيراً من طائرات
(DC-9) في أسطولها.
التصميم:
صُممت قمرة القيادة في(Boenig 717) ليقودها طيارين اثنين وهي مزودة بنظام أجهزة إلكتروني مزدوج لكلا الطيارين ونظام مركزي للتنبيه ونظام تحديد المواقع العالمي وكذلك لها المقدرة على الهبوط الآلي خلال الأحوال الجوية السيئة, وفيها نظام للتنبوء بالأحوال الجوية القادمة. تتشارك
(Boenig 717) مع (DC-9) في طيرانها التشبيهي حيث أن التدريب عليها يحتاج إلى 11 يوماً.
تخضع محركاتها لنظام محرك إلكتروني (سيطرة رقمية) طورته شركة(BAI) سيستمز البريطانية بحيث أنها توفر إمكانية تحكم أفضل من سابقاتها.
تغييراً عن نظامها المعتاد, فقد قررت ماكدونال دوغلاس إلغاء مدخل الركاب الخلفي في الطائرة بهدف توفير خزان أكبر للوقود.
تخضع محركاتها لنظام محرك إلكتروني (سيطرة رقمية) طورته شركة(BAI) سيستمز البريطانية بحيث أنها توفر إمكانية تحكم أفضل من سابقاتها.
تغييراً عن نظامها المعتاد, فقد قررت ماكدونال دوغلاس إلغاء مدخل الركاب الخلفي في الطائرة بهدف توفير خزان أكبر للوقود.
المنافسون:
درست (Boenig) فكرة امتداد الـ717 وتصنيع (Boenig 717-300), لكن الفكرة لم تنفذ خوفاً من أن هذا الامتداد سوف يقلل من الطلب على الطراز (Boenig 737-700), فواضبت في إنتاجها حيث أنها وجدت فكرة الطائرات ذات سعة 100 راكب مثل (Boenig717) و(Boenig737-600) مربحة أكثر من غيرها, فكانت ا(Boenig737-600) تُستخدم للمدى الطويل و(Boenig717) للمدى القصير.
لاحظت شركات صناعة الطائرات نجاح فكرة الطائرات ذوات 100 راكب, فصنعت شركة(Airbus) الأوروبية طائرتها (Airbus a318) وصنعت شركة إمبراير البرازيلية طائراتها إمبراير 190 و 195 وكذلك طائرة صنعت فوكار طائرتها الفوكار-100. في عام 2001 بدأت (Boenig) بتنفيذ خطة لتقليص إنتاج (Boenig717) و(Boenig737) بشكل كبير خصوصاً بعد أحداث 11 سبتمبر 2001. وعلى الرغم من ركود سوق الطلب, فقد استمرت (Boenig) بإنتاج طائرتها (Boenig717) المثالية لسوق ال100 راكب. فعلى مستوى العالم, باعت بوينغ (19) طائرة (Boenig) عام 2000, و 6 طائرات عام 2001, وتلقت 32 طلب شراء عام 2002.
طرازات شبيهة:
(MD-95_30): الطائرة الأساسية (100 مقعد).
(MD-95_30 IR): شبيهة بسابقتها لكن بمدى أطول وخزان وقود أكبر.
(MD-95_50): أكبر بقليل من سابقاتها بعدد ركاب ثابت (122 مقعد).
المشغلون الحاليون:
في يوليو 2010 تم إحصاء 147 طائرة (Boenig 717-200) داخلة في خدمة شركات الطيران
أستراليا:
كوبهام للطيران (11) طائرة
إسبانيا:
إسبانيا للطيران (4) طائرات
السويد:الخطوط الجوية الإسكندنافية (5) طائرات
تركمانستان:تركمانستان للطيران (7) طائرات
الولايات المتحدة:خطوط تران الجوية (86) طائرة
طيران هاواي (15) طائرة
المشغلون السابقون:
أسترالياطيران إمبلوز (7) طائرات أُعطيت فيما بعد لكانتاس
طيران جيت ستار (14) طائرة
كوبهام للطيران
اليونان:خطوط أولمبيك الجوية (3) طائرات
المكسيك:مكسيكانا كليك (19) طائرة
تايلاند:خطوط بانكوك
الولايات المتحدة:عبر العالم للطيران (50 طلبية شراء تم تسليم 30 منها, منحا فيما بعد للخطوط الجوية الأمريكية)
الخطوط الجوية الأمريكية (28) طائرة
ميد ويست للطيران (25) طائرة
حوادث:
لغاية مارس 2009, سجلت (Boenig 717) خمسة حوادث ليس فيها أي خسائر في الأرواح وتشمل تصادم على الأرض, هبوط عنيف, ومحاولة اختطاف.
أرجوا أن ينال التقرير أعجابكم
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء