بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا تعني الصيانة...؟
ان احتياجات الصيانة وبرامجها تختلف من طائرة إلى أخرى. ويتحكم في ذلك عوامل مثل نوع التشغيل
(تجاري, تعلم, رش زراعي, مكافحة حريق, حراسة, هواة وغيره), والمناخ في القاعدة الرئيسية للعمليات "كل مصنع من مصانع الطائرات يصدر دليلاً للصيانة Maintenance manual مع كل طائرة مباعة. وهناك ادلة عن "العمرة الشاملة" overhaul وغير ذلك من تفاصيل. ولا ترجع الكلمة الفصل في وضع برامج Programs الصيانة, الى المصنع, بل ان الدولة متمثلة في سلطة الطيران المدني, تشترك معه. ومع دخول الطائرة الى سوق التشغيل, فإن هناك آراء وخبرات متحصلة لشركات الطيران أو مشغلي الطائرات يتم اخذها في الاعتبار. بالنسبة لتوقيت الصيانة, فانها تبنى على اساس "المدة الزمنية التي مرت على بداية التشغيل او على آخر عملية صيانة سابقة". وتؤخذ في الاعتبار ساعات التشغيل الفعلية, وعدد مرات الهبوط
أو الإقلاع, والعمر الافتراضي المحدد للطائرة.
وتضع "منظمة الطيران المدني الدولي" International Civil Airlines Organizstion, اي ICAO في تشريعاتها حدوداً دُنيا للمتطلبات الفنية. وتلزم الدول الوفاء بتلك الحدود. وتضع معظم الدول, بحسب وضعها الاقتصادي والسياسي والتقني, شروطاً ومتطلبات تزيد على الحدود التي وضعتها المنظمة.
ومن المعروف ان الدول تطلع على صناعة الطائرة المدنية منذ ان تكون رسومات على الورق, ومن ثم تصاميم, ثم نماذج اولية, ثم تعتمد اختبارات الطيران لهذه النماذج, ثم تصدر شهادات ببدء الانتاج المتكرر, ثم تصدر شهادات باعتماد الطراز, ثم شهادة صلاحية لكل طائرة.
ويجب على الجمهور أن يطمئن الى انه ليس كل من امتلك طائرة يتفرد بصيانتها, وكذلك لا تتفرد الشركات في شروط الصيانة. ويتوجب على كل شركة ان تثبت انها مؤهلة ولديها الامكانات لعمل الصيانة اللازمة للطائرة, بما في ذلك التعاقد مع شركة خارجية متخصصة.
وتصدر الدولة شهادة اعتماد لشركة الصيانة. وتحوي على بيانات ومعلومات عدة مثل نوع الطائرات او الوحدات او الاجهزة التي من حق صاحب الشهادة ان يقوم بعمليات الصيانة او الاصلاح لها ومدة صلاحية الشهادة وموعد تجديدها.
الدولة والمصنع يعاونان في الصيانة:
ومن الثابت ان مصانع الطائرات والسلطات المختصة لا تتوانى لحظة في الاهتمام بمستويات السلامة الجوية وعمليات وبرامج الصيانة والاصلاح. وعلى سبيل المثال: عندما يجد المصنع ان هناك مشكلة ما قد ظهرت او تكررت, يبادر الى اصدار نشرات فنية لجميع مشغلي الطراز لاجراء الصيانة او الاصلاح او التعديل اللازم ويشرح طريقة ذلك. واذا كان الامر مهماً, فإن سلطات الطيران المدني في الدول تتدخل وتصدر امراً إلزامياً. وقد يتطلب الامر ايقاف فوري لتشغيل طائرات من نوع معين وعدم طيرانها الا بعد اجراء المطلوب. ومن الامور التي يجب ان يطمئن اليها الجمهور ان من شروط التصميم الآمن للطائرة ان يكون هناك تكرار في الانظمة بحيث اذا تعطل نظام تم استخدام النظام البديل. هناك اكثر من نظام لإنزال عجلات الطائرة, واكثر من نظام للاتصال بالارض من الطائرة, واكثر من نظام للتحكم في سير الطائرة.
ومن التطورات الجيدة في مجال الصيانة استخدام الكومبيوتر الذي ينقل حال الطائرة الى المراقبة الارضية, لحظة بلحظة.
من الناحية الاقتصادية فإن تكلفة الصيانة من اجمالي تكاليف التشغيل تصل في المتوسط من 10 الى 13 في المئة. وتشمل التكاليف المباشرة وغير المباشرة للصيانة. وتختلف من دولة الى دولة ومن شركة الى شركة ومن طراز الى طراز ومن طائرة الى طائرة.
وهناك العديد من القوانين التي تحكم عمليات الصيانة. ويشمل ذلك عمليات استئجار طائرة مسجلة في دولة اخرى, وقيام شركة بصيانة طائراتها في شركة تابعة لدولة اخرى, وايضاً في حالة وجود اكثر من شريك يحمل اكثر من جنسية يشتركون في ملكية طائرة واحدة, وما الى ذلك.
وهناك ضمانات عن كيفية حفظ السجلات الفنية للطائرة ومحركاتها واجزائها في شكل متسلسل وتاريخي ودقيق, الى جانب وجود صورة متعددة من كل ذلك. وثمة انظمة دقيقة لعمليات ضبط الجودة وتوكيدها Quality Assurance كي يتم ضمان أعلى مستويات من الصيانة والتفتيش.
كما أن منظمة الطيران الدولي "اييتا" IATA وضعت هدفاً لها في العام الجاري من أجل تقليل معدل حوادث الطائرات بمقدار 25 في المئة عن العام السابق. ومن المعروف ان معدل حوادث الطائرات هو معدل ضئيل الى اقصى الحدود.
كما ان الشركة المصنعة للطائرة تحدد الزمن والساعات المحددة للطيران لتغيير بعض اجزاء او وحدات الطائرة, فمثلاً هناك طائرة يتم تغيير بعض اجزائها بعد 500 ساعة طيران, وطائرات اخرى بعد 1000 ساعة طيران.
أنضم إلينا على :
مع تحيات/ Ashraf Elshaer
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء